إختبارات الصحة النفسية والشخصية - معلومات مفصلة وإختبارات نفسية وشخصية

ما هي ادوية ثنائي القطب؟

هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها في علاج اضطراب ثنائي القطب (Bipolar disorder)، وتختلف الأدوية المستخدمة وفقًا لنوع وشدة الاضطراب. وتشمل الأدوية الشائعة المستخدمة في علاج اضطراب ثنائي القطب:

1- مثبطات امتصاص السيروتونين والنورأدرينالين: مثل ليثيوم وفالبروات وكاربامازيبين ولاموتريجين، وتعمل هذه الأدوية على تثبيت المزاج وتقليل التقلبات المزاجية الشديدة.

2- مضادات الذهان: مثل الريسبيريدون والأريبيبرازول والكويتيابين، وتستخدم هذه الأدوية في بعض الحالات للمساعدة في تثبيت المزاج وتقليل الأعراض النفسية.

3- مثبطات استرداد السيروتونين: مثل السيرترالين والفلوكسيتين والباروكسيتين، وتستخدم هذه الأدوية لمعالجة الاكتئاب الذي يصاحب اضطراب ثنائي القطب.

4- مضادات الصرع: مثل الكاربامازيبين واللاموتريجين والفالبروات، وقد يتم استخدامها للمساعدة في تثبيت المزاج وتقليل التقلبات المزاجية الشديدة.

وتختلف الجرعات والنوعية والمدة التي يجب تناول الأدوية على حسب حالة المريض وتحديدًا لحالته الصحية، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية وتحت إشرافه خاصة في حالة وجود أي أعراض جانبية أو تفاعلات مع أدوية أخرى.

أضف تعليق