إختبار مستوى النرجسية NPI

تعد مشكلة النرجسية واحدة من المشاكل النفسية الشائعة في المجتمع الحديث، وقد أدى هذا إلى اهتمام كبير بدراسة هذه الحالة وتطوير أدوات تقييم لها، ومن بين هذه الأدوات هو إختبار مستوى النرجسية NPI أو الـNarcissistic Personality Inventory.

يتألف الـNarcissistic Personality Inventory من 40 سؤالًا تتعلق بالخصائص النفسية التي يتميز بها الأشخاص النرجسيون، ويتم تقدير النتيجة الخاصة بالشخص بناءً على الإجابات التي يقدمها. يتم استخدام هذا الاختبار عادة في البحوث العلمية والدراسات النفسية لتقييم مستوى النرجسية لدى الأفراد، وقد يستخدم في بعض الأحيان أيضًا في العلاج النفسي لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشكلة النرجسية.

تتميز الشخصية النرجسية بالثقة الزائدة بالنفس والتفكير الجارح، والشعور بالتفوق على الآخرين وعدم الاهتمام بمشاعرهم، والحاجة الملحة للإشادة والتقدير، وقد تؤدي هذه السمات إلى عدم القدرة على التعاطف والتفاعل الاجتماعي بشكل صحيح، وبالتالي قد تؤثر على العلاقات الشخصية والعملية.

ومن خلال إجراء هذا الاختبار، يتمكن المشاركون من تحديد مستوى النرجسية لديهم وفهم مدى تأثيرها على حياتهم، ويمكن للمستشارين النفسيين والأطباء المختصين في علاج مشكلة النرجسية استخدام هذه المعلومات لتطوير خطة العلاج الأنسب لكل حالة.

ولكن يجب أن يتم فهم هذا الاختبار بحذر، حيث أن الحصول على درجة عالية في هذا الاختبار لا يعني بالضرورة وجود مشكلة نرجسية شديدة، فالنرجسية هي شيء طبيعي إلى حد ما في الشخصية البشرية وعلى الرغم من أن النرجسية يمكن أن تكون صفة إيجابية في بعض الأحيان، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى سلوكيات سلبية مثل الانغماس في الذات وعدم الاهتمام بمشاعر الآخرين وإهمال العلاقات الشخصية. وعندما تصل النرجسية إلى مستويات مرضية، يمكن أن تؤدي إلى اضطراب الشخصية النرجسية الذي يتطلب علاجًا نفسيًا.

بالإضافة إلى ذلك، يجب الانتباه إلى أن الاختبارات النفسية لا تقدم نتائج دقيقة بنسبة 100٪، ويجب تفسير نتائجها بحذر. ويفضل استشارة مستشار نفسي أو طبيب مختص في حالة الشك في وجود اضطراب الشخصية النرجسية أو أي حالة صحية نفسية أخرى.

المصدر:

Raskin, R.; Terry, H. (1988). “A principal-components analysis of the Narcissistic Personality Inventory and further evidence of its construct validity”. Journal of Personality and Social Psychology, Vol 54(5), 890-902.

أضف تعليق